الجودة في حياتنا وأعمالنا

  • PDF

العنوان "الجودة في حياتنا وأعمالنا"  

أ. خديجة السنيد
منسقة الجودة في مركز ( الدمام )
 

أولاًإشتقاق الجودة في اللغة العربية :

في اللغة العربية فإن الأصل الاشتقاقي للجودة هو : (ج ود) وهو أصل يدل على التسمح بالشيء وكثرة العطاء (معجم المقاييس 1/493). والجواد : السخي، وقيل : هو الذي يعطي بلا مسألة صيانة للآخر من ذل السؤال. ومن اشتقاقاته : الجيد : ضد الرديء. وجاد الشيءُ، يجود جودةٌ، وجودةً : صار جيداً. وقد جاد جود، وأجاد : أتى بالجيد من القول أو الفعل. ويقال أجاد فلان في عمله وأَجْوَدَ، وجاد عمله يجود جودةً. ورجل مجيد : أي يجيد كثيراً. وبيّنُ الجودةِ : أي رائعٌ.(تاج العروس 4/403-404). ويقال هذا شيء جَيِّدٌ : بيّن الجُودة والجَودة. وجاد الفرس : أي صار رائعاً يجود جُودةً. (لسان العرب 3/135-136). وعليه فإن المعنى اللغوي يتضمن : العطاء الواسع والأداء الجيد الذي يبلغ حداً فائقاً ومن مرادفات الجودة الإتقان : و الأصل الاشتقاقي (ت ق ن) يدل على إحكام الشيء، (معجم المقاييس 1/350) والإتقان : الإحكام للأشياء. ورجل تِقْنٌ وتَقِنٌ متقن للأشياء: حاذق. (لسان العرب 13/73). والتقن الرجل الحاذق، وأيضاً : رجل من الرماة يضرب بجودة رميه المثل.(تاج العروس 18/ )88).

 

ثانياًالجودة في حياة الفرد

دائما نسمع عن الجودة الشاملة في الانتاج والمؤسسات ولكن البعض يغفل عن أن هناك ايضا جودة في حياة الفرد ، ففي حياة الفرد يصبح مفهوم الإتقان والجودة القيام بأداء المهام الخاصة أو العامة بالشكل الأمثل وبالكفاية اللازمةالمسلمون يحملون معنى الجودة ومفهومها نصاً شرعياً وسلوكاً عملياً قال تعالى : (( صُنع الله الذي أتقن كل شيء)) وقال صلى الله عليه وسلم " إن الله يُحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ".

 

أما في معناها في الأعمال :

ثالثاًالجودة أو النوعية  : 

في مجال التصنيع هي مقياس للتميز أو حالة الخلو من العيوب والنواقص والتباينات الكبيرة عن طريق الالتزام الصارم بمعايير قابلة للقياس وقابلة للتحقق لإنجاز تجانس وتماثل في الناتج ترضي متطلبات محددة للعملاء أو المستخدمين. معيار أيزو 8402-1986 يحدد الجودة على أنها "مجمل السمات والخصائص لمنتج أو الخدمة التي تجعله قادراً على تلبية الاحتياجات المذكورة صراحة أو المضمنة ( الموسوعة الألكترونية ).

المعنى التقييمي للجودة : هو جودة كل صفات الشيئ أو النظام، أو العملية.

 

رابعاًللجودة أربعة دعائم هي:

قام فيليب كروسبي بتعريف أربعة دعائم للجودة، كالآتي :

  • تعريف الجودة هو مطابقة المتطلبات.
  • نظام الجودة يتمثل في الوقاية من الأخطاء.
  • معيار الأداء في الجودة هو "صفر عيوب".
  • قياس الجودة هو تكلفة عدم المطابقة.

 

الجودة كما وردت في قاموس أكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة. وتضمنت المواصفة القياسية الدولية لمصطلحات الجودة إصدار عام 1994 تعريفا للجودة باعتبارها: مجموعة الخواص والخصائص الكلية التي يحملها المنتج أو الخدمة وقابليته لتحقيق الاحتياجات والرضاء أو المطابقة للغرض – Fitness For Use ".والصلاحية للغرض Quality is Fitness for use هو أكثر تعريفات الجودة ملائمة.  ومن الباحثين من يرى أن الجودة تعنى أشياء مختلفة لكل فرد أو مؤسسة وبالتالي فإنه يمكن تعريف الجودة حسب مبدأ التركيز على النحو التالي :

أ- التركيز على العميل:

يعرف ديمنج وجوران الجودة على أنها " إرضاء العميل " أو " مقابلة الغرض " وهذا المسلك يعتمد على قدرة الشركة على تحديد متطلبات العميل وبعد ذلك تنفيذ هذه المتطلبات. وهذا التعريف للجودة الذي يركز على العميل مناسب جداً للشركات التي لها خدمات ذات اتصال مباشر بالعملاء أو التي تعتمد في أداء خدمتها على عدد كبير من الموظفين.

 

ب - التركيز على العملية:

يعرف كروسبى الجودة على أنها " مطابقة المتطلبات ". وهذا التعريف يعطى أهمية أكبر على دور الإدارة في مراقبة الجودة حيث أن دور العملية والطريقة في تقديم الخدمة هي التي تحدد جودة المنتج النهائي. وبالتالي فإن التركيز هنا داخلي وليس خارجي. وهذا التعريف مناسب للشركات التي تقدم "خدمات قياسيةلا تتطلب اتصال كبير بالعملاء.

 

ج-التركيز على القيمة:

تعرف الجودة أحياناً أنها "التكلفة بالنسبة للمنتج، والسعر بالنسبة للعميل" أو " مقابلة متطلبات العميل على أساس الجودة، والسعر، والإمكانية " وبالتالي فإن التركيز هنا أيضاً خارجي وذلك بمقارنة الجودة مع السعر والإمكانية.

 

 

 

 

 

 

مصادر إضافية :

رابط فيديو ادارة الجودة (http://www.rwaq.org/courses/quality-control

 

روابط مؤسسات مهنية في الجودة: 

الجمعية السعودية للجودة (http://www.ssq.org.sa/ )

PR & MEDIA

   Public Relations العلاقات العامة 
        marketing والتسويق
         and Media والاتصال
       pr@arabou.edu.sa
You are here Quality Assurance & Accreditation Center Published Articles الجودة في حياتنا و أعمالنا