إدارة التدريب

تقوم إدارة التدريب  والتعليم المستمر وخدمة المجتمع - ومراكز التدريب التابعة لها في المقر الرئيس والفروع الثمانية التابعة للجامعة العربية المفتوحة – باستثمار انتماءها لهذه الجامعة لتقوم بتقديم الخدمات التدريبية والاستشارية والتطويرية المختلفة، وتختص إدارة التدريب والتعليم المستمر وخدمة المجتمع  بصفة عامة بتنفيذ الأهداف المرسومة في الخطة الاستراتيجية المرتبطة بالتدريب والتعليم المستمر وخدمة المجتمع، وبتصميم وتنفيذ برامج التدريب الملائمة لاحتياجات الجامعة والمجتمعات العربية.

وتستمد الإدارة رسالتها من رسالة الجامعة لتطوير المعرفة ونشرها وبناء الخبرات وفقا لمعايير الجودة العالمية دون عوائق زمنية أو مكانية للإسهام في إعداد القوى البشرية التي تتطلبها التنمية المستدامة و بناء مجتمع العلم والمعرفة في البلدان العربية.

المهام والواجبات الرئيسة لإدارة التدريب والتطوير وخدمة المجتمع:

  1. إعداد واقتراح السياسات واللوائح الناظمة لقطاع التدريب في الجامعة العربية المفتوحة.
  2.  دراسة الاحتياجات التدريبية للمجتمعات وأسواق العمل في البلدان العربية والمنظمات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة وطلبتها من برامج تدريبية تزيد من معارفهم ومهاراتهم في العمل.
  3. التواصل مع منظمات المجتمع والتعاون معها لدراسة مشكلاتها، والخطط القومية، والمشروعات المختلفة للتدخل بتقديم الاستشارات الملائمة لها.
  4. بناء شراكات مع جامعات مفتوحة ومعاهد ومؤسسات متخصصة لتطوير قدرات الجامعة في مجالات خدمة المجتمع والتعليم المستمر ومواكبة ما يستجد منها، خاصة تأهيل مدربين محترفين من موظفي الجامعة الأكاديميين وغير الأكاديميين في المجالات المختلفة من خلال برامج تدريب المدربين (Training of Trainers – TOT ).
  5. التركيز على تدريب المعلمين والمعلمات في شتى مراحل التعليم، وخاصة رياض الأطفال.
  6. الاهتمام بالمرأة العربية بشكل عام، وعقد البرامج التدريبية التي تهم القطاع النسوي لتطوير قدراتهن، وتشجيعهن على المشاركة الإيجابية في التنمية المجتمعية.

ومن أجل ذلك، فقد قامت أدارة التدريب والتطوير وخدمة المجتمع في المقر الرئيس بالجامعة بالآتي:

  1. أعداد واقتراح دليل سياسات وإجراءات التدريب والتعليم المستمر وخدمة المجتمع.
  2. أعداد واقتراح اللائحة المالية لقطاع التدريب والتعليم المستمر وخدمة المجتمع.
  3. تأهيل عدد من موظفي الجامعة بمختلف فروعها، أكاديميين وغير أكاديميين، في مجال تدريب المدربين.
  4. تأسيس وترخيص مركز خاص للتدريب تابع للجامعة معتمد في دولة الكويت من قبل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومن ديوان الخدمة المدنية، ومن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.
  5. العمل على إنشاء مركز تدريب في فرع المملكة العربية السعودية.
  6. الإسهام في عقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع عديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في دولة الكويت وخارجها للتعاون في مجالاات متنوعة، منها التدريب والتعليم المستمر والاستشارات.
  7. الانضمام لعضوية اتحاد المدريبن العرب كهيئة تدريبية معتمدة على مستو الوطن العربي كافة.
  8. الحصول على اعتماد من معهد إداراة المشروعات (ْPMI) في الولايات المتحدة كوكيل لهم في تقديم برامج أدارة المشروعات (PMP).
  9. العمل على تنسيق وتوحيد جهود مختلف وحدات ومراكز التدريب والتعليم المستمر وخدمة المجتمع في كافة فروع الجامعة لتقديم خدمات متميزة في تلك المجالات وفي مجال الاستشارات كذلك. 

ومن أجل ذلك كله، فقد تمّ وضع تصور وأسس لكيفية تقديم جميع هذه الخدمات، وعلى النحو التالي:

أوّلاً: خدمات التدريب:

نقدم لعملائنا خدماتنا التدريبية المتميزة لتمكينهم من الوصول إلى مستويات أفضل من الكفاءة في الأداء، والفاعلية في الإنجاز وتحقيق الأهداف، مما ينعكس إيجاباً في مستوياتٍ أعلى من الإنتاجية والتنافسية والربحية المادية والمعنوية. وفي سبيل ذلك نقوم بتوفير حزم من البرامج التدريبية التي تهدف لتطوير المعارف والقدرات والمهارات في المجالات المعرفية والمهارية في بيئة إدارة الأعمال.

منهجية التدريب:

  1. التدريب الصفي المباشر بقيادة المدرب(Trainer Led Training) .
  2. التدريب الإشرافي الخاص (Mentoring Training) .
  3. التدريب على رأس العمل ((On-the- job Training.
  4. التدريب عن بعد (Online Training).

 أنواع البرامج التدريبية:

  1. البرامج التدريبية العامة: والتي تكون المشاركة فيها مفتوحةً أمام جميع الراغبين فيها وتُطرح في الخطة التدريبية العامة (Public Training).
  2. البرامج التدريبية العامة التي تعقد لموظفي عميل معين بناءً على طلبه(In-house Training)
  3. البرامج التدريبية الخاصة التي تصمم بناءً على طلب عميل معين حسب احتياجاته الخاصة (Customized Training ).

حزم البرامج التدريبية:

  1. برامج الإدارة العامة
11.  مناهج تطوير التعليم عن بعد  
  1. برامج الموارد البشرية
12. البرامج التأمينية  
  1. الإدارة الاستراتيجية
13. برامج التسويق والبيع  
  1. البرامج التربوية
14. برامج المشتريات والمستودعات  
  1. برامج الجودة
15. البرامج الإحصائية  
  1. برامج إدارة المشاريع
16. برامج اللغات( الإنجليزية والفرنسية والألمانية)  
  1. البرامج المحاسبية والمالية
17. برامج الحاسوب وتقنية المعلومات  
  1. البرامج البنكية
18. برامج الأمن والسلامة  
  1. برامج تدريب المعلمين
19. برامج مناهج البحث العلمي  
  1. برامج تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة
20. برامج السكرتارية والإدارة المكتبية

المدربون:

يقوم بتنفيذ البرامج والدورات التدريبية نخبة من:

  • أعضاء هيئة التدريس بفروع الجامعة من ذوي الخبرات المميزة في شتى  مجالات التدريب.
  • موظفي الجامعة (في المقر الرئيس والفروع) من ذوي الخبرات المميزة في مختلف  مجالات التدريب والتعليم المستمر.
  • خبراء التدريب المميزين في الوطن العربي، خاصة الدول التي يوجد فيها فروع للجامعة.
  • خبراء دوليون تتعاون الجامعة العربية المفتوحة معهم.

استراتيجية وأساليب التدريب:

يعتمد قرارنا في اختيار استراتيجية التدريب - والتي تضم أساليب وطرق التدريب مع المساعدات التدريبية و أدوات التدريب - على التحليل الدقيق للموقف التدريبي؛ للوصول إلى أفضل الاستراتيجيات من حيث الكفاءة والفاعلية، وذلك من عدة وجوه منها:

  1. الأهداف التدريبية.
  2. نوعية المدربين.
  3. المحتوى النظري والتطبيقي للمادة.
  4. المكان المتاح للتدريب والإمكانات والأجهزة والمواد التدريبية.
  5. نوعية المتدربين.
  6. التكاليف.
 
   
   

ونعتمد في التدريب على مختلف الأساليب والطرق والمساعدات التدريبية المناسبة للأهداف، مع أدوات التدريب التي تقوم بالعرض الأفضل. ومن أبرز تلك الأساليب والطرق:

  1. فرق الحوار.
7. تمثيل الأدوار.
  1. الألعاب التدريبية.
8. العصف الذهني.
  1. فرق العمل.
9. التقنيات السمع- بصرية.
  1. حل المشكلات.
10.دراسة الحالات.
  1. المحاضرة الموجهة.
  2. البيان بواسطة وسائل الإيضاح (الفيديو، الصور ...).
  3. النقاش الموجه.
 
 

أماكن التدريب:

يمكن عقد حلقات التدريب ودوراتها في أي فرع من فروع الجامعة المذكورة سواء في مراكز وقاعات التدريب بهذه الفروع، أم في فنادق ملائمة، أم في مقرّات المؤسسات التي تطلب خدمة التدريب، كما يمكن عقدها في أي مكان يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

ثانياً : خدمات الاستشارات:

لكي يتمكن عملاؤنا من إدارة أعمالهم بمنهجية سليمة وحديثة، نقوم بتقديم الاستشارات لهم بواسطة فريق من الخبراء الأكاديميين والممارسين للأعمال، حيث يقومون بدراسة الواقع وتحليله من خلال البحث العميق في ملف وقاعدة بيانات العميل، ومن ثم اقتراح الخيارات لبناء الاستراتيجية الملائمة للعميل لتحقيق أهدافه من الاستشارة، حيث نسعى من خلال ذلك دائماً بالنسبة للعميل إلى تقديم حلول للمشاكلات التي تواجه إدارة الأعمال، أو اغتنام الفرص المحتملة أمامها، ويتمثل ذلك في تحقيق الأهداف التالية:

  1. زيادة ربحية المنشأة.
  2. زيادة القدرة التنافسية للمنشأة.
  3. زيادة الإنتاجية.
  4. تخفيض تكاليف التشغيل.
  5. تحسين جودة الخدمات والمنتجات.
  6. تطوير وتحسين البيئة التنظيمية.
 
   
   
4. رفع مستويات الرضا الوظيفي وتحفيز الموظفين. 8. الحد من التسرب الوظيفي.

الشراكات والعضويات المهنية:

  1. الشراكة الاستراتيجية مع الجامعة البريطانية المفتوحة، التي تتمثل في تدريس بعض برامج الجامعة البريطانية المفتوحة من قبل الجامعة العربية المفتوحة، فيما يحصل الخريجون من هذه البرامج على شهادتين، واحدة من كلٍّ من الجامعتين.
  2. اعتماد برنامج إدارة الأعمال من قبل الجمعية الأمريكية للاعتماد الأكاديمي.
  3. اعتماد برامج مايكروسوفت الأكاديمية والتدريبية في الجامعة.
  4. عضوية اتحاد الجامعات العربية.
  5. اتحاد الجامعات  الاسيوية المفتوحة AAOU .
  6. عضوية شبكة الجامعات العالمية للإبداع.
  7. عضوية المجلس العالمي للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد CDE.
  8. عضوية مجلس الجامعات العربية لتدريب الطلبة العرب.
  9. اتفاقية التعاون مع المجلس السعودي للأبنية الخضراء في مجال التدريب.
  10. اتفاقية التعاون مع والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في البحرين في مجال التدريب.
  11. مذكرة التفاهم مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في الأردن في مجال تدريب المعلمين.
  12. عضوية اتحاد المدربين العرب كهيئة تدريبية معتمدة.

هذا؛ إضافةً إلى التعاون الدائم مع بعض الجهات المرموقة الأخرى في مجال التدريب، مثل جامعة أثباسكا في كندا، التي قام بعضٌ من أساتذتها بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية وورش العمل للجامعة العربية المفتوحة.

بعض من إنجازات التدريب والتعليم المستمر وخدمة المجتمع في الجامعة العربية المفتوحة من 2012 إلى 2015:

الجهة السنة الأكاديمية أكاديميين غير أكاديميين الطلاب إجمالي الأنشطة
فرع الكويت 2012/2015 9 5 71 85
فرع السعودية 2012/2015 6 6 7 19
فرع الأردن 2012/2015 12 4 10 26
فرع عمان 2012/2015 3 4 16 23
فرع لبنان 2012/2015 10 3 10 23
فرع البحرين 2012/2015 5 - 3 8
فرع مصر 2012/2015 4 5 9 18
فرع السودان 2012/2015 1 1 - 2
إجمالي الأنشطة 2012/2015 50 28 126 204

اتصلوا بنا:

الخطوط الثابتة 24394115, 24394120

البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.