19 آذار 2017

نظمها مركز: AOU للتدريب بالتعاون مع رئاسة الحرس الوطني دورتان تدريبيتان عن التفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات

 

اختتم مركز الجامعة العربية المفتوحة للتدريب دورتين تدريبيتين لـ 28 مشارك من منتسبي رئاسة الحرس الوطني، الأولى بعنوان (التفكير الإبداعي) والثانية بعنوان (مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات).

وجاء تنظيم هاتين الدورتين في الأسبوع الأول من البرنامج التدريبي الذي ينظمه المركز تنفيذاً لبروتوكول التعاون القائم بين الجامعة العربية المفتوحة ورئاسة الحرس الوطني.

 

واستهلت فعاليات دورة التفكير الإبداعي المحاضرة الدكتورة/ غدير أسيري التعريف بمفهوم ومهارات وسمات التفكير الإبداعي والابتكاري ووسائله وعناصره، وكيفية توليد الأفكار الإبداعية وتقييمها وقياس مدى ملاءمتها للتطبيق، إضافة إلى العقبات التي تقف في طريق تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الفعال، وطرق التمييز بين التفكير الإبداعي والتفكير الناقد والمراحل الأربعة للعملية الإبداعية (الإعداد والاحتضان والإلهام) ومرحلة التحقق التي يتعين على الفرد المبدع أن يختبر الفكرة المبدعة ويعيد النظر فيها ويعرض جميع أفكاره للتقويم.

وبدوره قدم المحاضر الدكتور/ فايز الفضلي دورة اتخاذ القرارات وحل المشكلات استهلها بدايةً بالحديث عن أسس حل المشكلات بأسلوب إبداعي والبدائل الممكنة لحل المشكلات من خلال الأساليب التقليدية والمنهج العلمي الذي يعتمد على الجهد الجماعي وتوزيع الأدوار أو الاستعانة بخبير قادر على التوجيه نحو الحل.

 

ومن ثم تحدث عن عناصر صنع القرار وأنواع القرارات الروتينية والاستراتيجية وعوامل نجاح دعم القرار والمشورة وطرق الإبداع والتميز في حل المشكلات.

وفي ختام الدورتين أبدى المشاركون بالتدريب إعجابهم بما قدم لهم من معلومات نظرية وتطبيقية كان لها الأثر البالغ فيما خرجوا به من مهارات لصالح عملهم.

 

unnamed 4