إدارة الشئون المالية

الهيكل التنظيمي لإدارة الشئون المالية

بالمقر الرئيس وفروع الجامعة

     22 r

*ارتباط المدير/المسئول المالي فنياً  بنائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية .

                             

نبذة عن مهام وإختصاصات إدارة الشئون المالية :

-    القيام بجميع الأعمال المتعلقة بتنظيم الشئون المالية وتنفيذ اللوائح والنظم ذات العلاقة الخاصة بكافة أنشطة الجامعة.

-     إجراء التحليلات اللازمة لتدقيق مقترحات الموازنة لمراكز المسئولية بالجامعة على مستوى المقر الرئيس والفروع المختلفة.

-    إدارة الموازنة السنوية المعتمدة والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع الإدارات والفروع المختلفة بالجامعة وإعداد التقارير الدورية لتقييم الأداء المالى والتوجيه بالإجراءات الرقابية اللازمة.

-    متابعة نشاط الصرف من الاعتمادات المخصصة لكل إدارة وكل فرع ومقارنته مع ما كان مخطط له بمشروع الموازنة لتحديد اية انحرافات مالية وتحليلها ومعرفة أوجه القصور بها ومحاولة تجنبها مستقبلاً.

-    الاثبات المحاسبى للمعاملات المالية للجامعة حسب المعايير الدولية للتقارير المالية.

-    حفظ الوثائق والمستندات المتعلقة بكافة الأعمال المالية وحفظها في السجلات الخاصة بها.

-   التنسيق مع إدارة المشتريات لتنفيذ كافة إجراءات المشتريات وابرام العقود والمناقصات والممارسات ذات الصبغة المالية التى تتطلبها إدارة الجامعة.

-    إتباع نظام للرقابة والتدقيق المالي لكافة عمليات الصرف بما يتناسب مع النظام المالى للجامعة والمعايير الدولية للتقارير المالية.

-    تفعيل إجراءات الرقابة الداخلية المتعلقة بعمليات القبض والصرف وحفظ النقود وتسجيلها في سجلات وكشوف يومية .

-    الاثبات المحاسبى لأصول الجامعة المختلفة وتسجيلاها بالسجلات المحاسبية بما يؤكد كفاية العرض والإفصاح المتعلق بها في قائمة المركز المالى للجامعة.

-    إعداد التقارير المالية الدورية (الشهرية وربع السنوية والسنوية ) الخاصة بأنشطة الجامعة وكافة التقارير الاضافية الأخرى ذات الصلة ورفعها الى نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية، تمهيداً لعرضها على مجلس الجامعة واللجنة التنفيذية ومجلس الأمناء.

-     إجراء الدراسات التحليلية لمساندة القرارات الإدارية المتعلقة بتوظيف الموارد المالية للجامعة لتعظيم المنفعه منها.

-    إعداد موازنة نقدية شهرية وربع سنوية وسنوية للجامعة ومتابعة تنفيذها لتأكيد توفر السيولة لمقابلة الالتزامات المالية المتعلقة بالنفقات التشغيلية والرأسمالية للجامعة.

-    تقديم كافة البيانات المالية لمكتب التدقيق الخارجي طبقاً للمطلوب لأغراض الفحص الثلثى والتدقيق السنوى تمهيداً لإصدار القوائم المالية للجامعة ومتابعة خطابات الإدارة المصحوبة بتقرير المراجع الخارجى والرد عليها.

-    المتابعة والاشراف المالى على حسابات المشاريع الانشائية لمبانى الجامعة و إعداد التقارير الشهرية للمشاريع الانشائية.

-    تقديم كافة البيانات المالية لوحدة المراجعة الداخلية ومتابعة ملاحظات تقارير المراجعة الداخلية والرد عليها.

-    تحديد توزيع وتحميل النفقات المشتركة ومصروفات المقر الرئيس على الفروع.

-    إعداد كشوفات التسوية الخاصة بالبنك شهرياً .

-   التأكد من أن جميع إيرادات الرسوم الدراسية بالفروع قد تم إيداعها في حساب الإيرادات.

-    تدقيق جداول الرواتب والتنسيق مع إدارة الموارد البشرية للتأكد من صحة الإضافات والخصومات الشهرية.

-    تمويل الرواتب الشهرية .

-    الإشراف على عمليات الجرد السنوي للموجودات الثابتة والمتداولة والمخزون من المواد التعليمية.

-     المتابعة الدورية مع إدارة تكنولوجيا المعلومات لتأكيد فعالية تشغيل النظام المالى( أوراكل) بصفة دورية لتجنب اية مخاطر تنجم عن أعطال او مشاكل فنية بالنظام.