كلية الدراسات العامة

تأسست كلية التربية مع إنطلاقة الجامعة العربية المفتوحة في عام 2002. وتطرح حالياً ستة‭ ‬برامج‭ ‬دراسية بمستويات‭ ‬مختلفة،‭ ‬ويهدف‭ ‬كل

برنامج إلى مساعدة الطلبة على اكتساب كفايات ومهارات التدريس والبحث العلمي. ولغة التدريس والدراسة فيها هي اللغة العربية، ما عدا مقررات الماجستير فالمراجع تكون باللغتين العربية والإنجليزية.

طرحت الكلية في عاميها الأولين اعتباراً من أكتوبر 2002 برنامجين دراسيين، أحدهما علي مستوى الدبلوم العالي في التربية والثاني هو برنامج البكالوريوس التكميلي في التربية. ومنذ أكتوبر 2004 طرحت الجامعة برنامج بكالوريوس التربية في التعليم الابتدائي وبرنامج البكالوريوس في التربية الخاصة. وفي العامين 2011 و2014 تمّ طرح برنامجي ماجستير: أحدهما في تكنولوجيا التعليم والآخر في القيادة التربوية.

وقد تم اعتماد برنامج الماجستير في تكنولوجيا التعليم من هيئة الاعتماد البريطانية في العام الدراسي 2014/2015. وبموجب هذا الاعتماد يمنح الطلبة شهادتين من الجامعة العربية المفتوحة وأخرى من الجامعة البريطانية المفتوحة.

وتولي الكلية، أيضاً، التدريب جلّ اهتمامها؛ إذ تطرح برامج تدريبية لخدمة المجتمع المحلي في مجالات مختلفة مثل: صعوبات التعلم، والتوحد، والموهوبين، ودور الحضانات، وأساليب التدريب الحديثة.